momlove
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

وجهة نظر (تنقسم العقائد الى اربعة اقسام لا خامس لها )

اذهب الى الأسفل

وجهة نظر (تنقسم العقائد الى اربعة اقسام لا خامس لها ) Empty وجهة نظر (تنقسم العقائد الى اربعة اقسام لا خامس لها )

مُساهمة من طرف mody الأحد مايو 11, 2008 8:00 am

بسم الله الرحمن الرحيم

تنقسم العقائد الى اربعة اقسام لا خامس لها :
قسم يعبد المخلوق ، قسم يعبد الخالق والمخلوق ، قسم يعبد الخالق وحده ، قسم لا يعبد شيئا . فنقول للذي يعبد المخلوق : تنقسم المخلوقات المشاهدة الى اربعة انواع لا خامس لها : جماد ونبات وحيوان وانسان .
فما مكانة ودرجة الانسان وصحة عبادته لاي من هذه الانواع فهو المعني والمخاطب بالدرجة الاولى من بين هذه الانواع ؟
فالجماد : كائن يشغل حيزا في الوجود لا ينمو ولا يتحرك .
والنبات : كائن حي ينمو فهو اعلى مرتبة من الجماد .
والحيوان : كائن حي ينمو ويتنقل فهو اعلى مرتبة من الجماد والنبات .
والانسان : كائن حي ينمو ويتحرك ويفكر ويميز ويختار فمرتبته اعلى بكثير من مرتبة الجماد والنبات والحيوان .
فاذا اردنا ان نقيم كل نوع من هذه الانواع او نصنفه بدرجة ما فان الانسان تكون درجته اولى والحيوان ثانيا والنبات ثالثا والجماد رابعا .
فيا ترى من احق بالاحترام والتقدير من بين تلك الاصناف ؟
العقلاء متفقون على ان الانسان افضل من الجماد النبات والحيوان . لكن يا ترى ما صحة عبادة الانسان لاي الاصناف الاخرى ؟ ملخص العبادة انها طاعة وانقياد واستسلام لمن هو اعلى واقوى ويستحق العبادة .
1- فهو ان عبد الجماد يكون بذلك قد نزل بمرتبته ومقامه الى اسفل مرتبة وساوى نفسه بالجماد فهل الجماد يستحق من الانسان ان يطيعه وينقاد ويستسلم له ؟ لا يقبل هذا عاقل وصحيح الفطرة .
2- وهو عندما يعبد النبات والحيوان ايضا ينزل بمرتبته ومقامه بين الكائنات الى مستوى الحيوان لان الانسان افضل من الحيوان والنبات والجماد ، والانسان يعتبر سيد الكون فكيف يقبل ان يعبد من هو دونه .
3- وهو عندما يعبد انسانا فهو يعبد شيئا مثله لان الناس مثل بعضهم فلماذا اعبد شيئا مثلي وهو بمرتبتي ومكانتي فليس افضل مني ولست افضل منه وكلنا سواسية في الخلقة والكرامة والبنيان .
اذن فمن اعبد ولمن التجئ ؟ ومن الذي يستحق العبادة ؟ وممن اطلب سعادتي ومن يحققها لي ؟
اولا نريد ان نبين ان تلك الاصناف ليست موجودة عبثا بل لها هدف وجدت من اجله . فالذي يقدر عليها وهو المسيطر على كل شيء وهو يحييها ويميتها وهو يرزقها وهو يسعدها او يشقيها وهو الأحق بالعبادة وليس غيره البتة هو الله سبحانه وتعالى .
ناتي للقسم الذي يعبد الخالق والمخلوق ويسمى المشرك فنقول له : عبادة المخلوق مع الخالق تعني انك جعلت المخلوق مثل الخالق فجعلت منزلة الخالق بمنزلة المخلوق ، فان الانسان بفطرته يرجو ويدعو من يعتقد فيه القدرة والاجابة والاسعاد وكيف يحدث هذا اذا جعلت الخالق والمخلوق سواء ؟ لا شك ان هذا غير مقبول ابدا ، هذا عدا عن تعدي الانسان على حق الخالق فان الخالق لا يرضى بذلك ابدا فالخالق غير المخلوق وليس مثله في شيء اذ لو كان مثله في شيء لانتفت صفات اخرى تفقد الخالق صفة التميز عن المخلوق اذ المخلوق مقهور ومسيطر عليه بينما الخالق هو القاهر وهو المسيطر فلا يصح ان يشرك به شيئا من المخلوقات ابدا . ازيدك ان الكون لا بد ان له من يسيطر عليه وهو واحد لا محالة ولا يصح ان يكونا اثنين لانه ( لو كان فيهما آلهة الا الله لفسدتا ) .
اما القسم الذي لا يعبد شيئا ( ويسمى لاديني ) ومناقشة هؤلاء طرقها كثيرة وادلتها اكثر من ان تعد ، فنقول له : عرف العقلاء ان لكل فعل فاعل ولكل موجود موجد وان هذا الكون موجود فمن اوجده ؟ اضرب لك مثالا بسيطا من الواقع المشاهد : اذ دخلت بلدة لاول مرة وشاهدت عماراتها الجميلة وزخرفتها الباهرة وقصورها الشامخة فماذا يتبادر لذهنك فورا ؟ ان لهذه البلدة من بناها وزخرفها مع انك لم تره وحتى لم تسمع به وربما تسال عنه كثيرا لتتعرف عليه . ان مشاهدتك للبناء جعل في قلبك يقينا ان فاعلا فعله . ولو قال لك انسان ان هذا البناء وجد صدفة لم ترض بجوابه بل ستسفهه فما بال هذا الكون كله ! من اوجده وسيره بنظام محكم متقن بحيث يخدم مصلحة الانسان ؟ انه الله سبحانه وتعالى . والحمد لله رب العالمين .

mody
Admin

المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 10/05/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى